فصل: إعراب الآية رقم (20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (8):

{فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}.
جملة (فألهمها) معطوفة على جملة (سَوَّاهَا).

.إعراب الآية رقم (11):

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا}.
جملة (كذَّبت ثمود) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا}.
(إذ): ظرف زمان متعلق بـ (كَذَّبَتْ).

.إعراب الآية رقم (13):

{فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا}.
(ناقة): مفعول به لفعل محذوف أي (احذروا).

.إعراب الآية رقم (14):

{فَكَذَّبُوهُ}.
جملة (فكذَّبوه) معطوفة على جملة (قال).

.إعراب الآية رقم (15):

{وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا}.
جملة (ولا يخاف عقباها) حالية من فاعل (سَوَّاهَا).

.سورة الليل:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}.
(إذا): ظرف محض متعلق بأقسم المقدر.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.
تقع (ما) على آحاد أولي العلم، وهي موصولة معطوفة على (النهار).

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى}.
جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى}.
الفاء عاطفة، (أما): حرف شرط وتفصيل، (من): اسم موصول مبتدأ، خبره جملة (فَسَنُيَسِّرُهُ)، والفاء رابطة، والجملة معطوفة على جملة (إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى).

.إعراب الآية رقم (7):

{فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى}.
الفاء رابطة.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، (من): اسم موصول مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (10):

{فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى}.
جملة (فسنيسره) خبر (من) الموصولة.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}.
جملة (وما يغني) معطوفة على جملة (سنيسره)، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، وجوابها محذوف دل عليه ما قبله، تقديره: ما يغني عنه ماله.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى}.
اللام للتوكيد.

.إعراب الآية رقم (14):

{فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}.
جملة (فأنذرتكم) معطوفة على جملة (إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى)، (نارا): مفعول ثان، وجملة (تلظى) نعت (نارا).

.إعراب الآية رقم (15):

{لا يَصْلاهَا إِلا الأَشْقَى}.
جملة (لا يصلاها) نعت ثان لـ (نَارًا).

.إعراب الآية رقم (16):

{الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى}.
الموصول نعت لـ (الأَشْقَى).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى}.
جملة (وسيجنبها) معطوفة على جملة (لا يَصْلاهَا).

.إعراب الآية رقم (18):

{الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى}.
جملة (يتزكى) حالية من فاعل (يؤتي).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى}.
جملة (وما لأحد عنده من نعمة) حالية من فاعل (يَتَزَكَّى)، والجار (لأحد) متعلق بخبر المبتدأ (نعمة)، و(من) زائدة، (عنده): ظرف مكان متعلق بحال من (نعمة)، وجملة (تجزى) نعت لنعمة.

.إعراب الآية رقم (20):

{إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى}.
(إلا) للحصر، (ابتغاء) مفعول لأجله.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَلَسَوْفَ يَرْضَى}.
جملة (ولسوف يرضى) جواب قسم مقدر، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.

.سورة الضحى:

.إعراب الآية رقم (2):

{وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}.
(إذا): ظرف محض متعلق بأقسم.

.إعراب الآية رقم (3):

{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}.
جملة (ما ودَّعك ربك) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى}.
الواو عاطفة، اللام واقعة في جواب قسم جديد، الجار (لك) متعلقة بـ(خير)، وكذا (من الأولى)، وجملة (وللآخرة خير) معطوفة على جواب القسم المتقدم.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}.
جملة (ولسوف يعطيك ربك) معطوفة على جواب القسم، واللام جواب قسم.

.إعراب الآية رقم (6):

{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى}.
جملة (ألم يجدك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ}.
الفاء مستأنفة، (أما): حرف شرط وتفصيل، (اليتيم): مفعول مقدم لـ(تقهر)، والفاء رابطة، وجملة (لا تقهر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ}.
جملة (وأما السائل فلا تنهر) معطوفة على جملة (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ).

.إعراب الآية رقم (11):

{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}.
الجار (بنعمة) متعلق بالفعل (حدِّث).

.سورة الشرح:

.إعراب الآية رقم (3):

{الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ}.
(الذي): نعت لـ (وِزْرَكَ).

.إعراب الآية رقم (5):

{فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}.
الجملة مستأنفة، (مع): ظرف مكان متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (6):

{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (7):

{فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ}.
جملة الشرط مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إذا سألت فارغب إلى ربك، وجملة الشرط معطوفة على المتقدمة.

.سورة التين:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ}.
قوله (والزيتون): معطوف على (التين)، وليست الواو للقسم وإلا احتاج كلٌ من الاسمين إلى جواب.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَطُورِ سِينِينَ}.
(سينين): مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.

.إعراب الآية رقم (4):

{لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}.
جواب القسم، الجار (في أحسن) متعلق بحال من (الإنسان).

.إعراب الآية رقم (5):

{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}.
(أسفل): ظرف مكان منصوب، وهو في الأصل صفة لمكان محذوف أي: مكانا أسفل، وجملة (رددناه) معطوفة على جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (6):

{إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}.
جملة (فلهم أجر) معطوفة على جملة (وعملوا)، (غير): نعت.

.إعراب الآية رقم (7):

{فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ}.
جملة (فما يكذبك) مستأنفة، (ما): اسم استفهام مبتدأ، (بعد): ظرف زمان مقطوع عن الإضافة، والأصل: بعد ذِكْر الإنسان.

.إعراب الآية رقم (8):

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ}.
الجملة مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس.